لسانيات توليدية تحويلية: النظرية المعيار ( النموذجية ) :


لسانيات توليدية تحويلية: النظرية المعيار ( النموذجية ) :


حسن إدريسي "المنطلقات المنهجية للسانيات الحديثة وأسلوبها في تحليل الظاهرة اللغوية" ص:109-110-113.

 

           بعد مرور حوالي ثمان سنوات على إصدار كتاب تشومسكي " البنى التركيبية "،  ظهرت مقاربة جديدة  في نموذج جديد  سنة 1965 تحت اسم النظرية المعيار standard   theory     والتي جاءت بعدة تعديلات ، كان أهمها إقحام المكون الدلالي  في النحو التوليدي. حيث أصبح هذا النحو  في إطاره المعيار  يتكون من ثلاثة مكونات . ويمكن جرد أهم التعديلات الحاصلة في هذه المرحلة على هذا الشكل :

أ-   تم التعمق في بعض جوانب النموذج  القواعدي المقترح ، وخاصة  منها تلك التي لم  يكن لها حض كبير من التأمل (الجوانب الدلالية ) .

ب-  تم تطوير عمل المكون التركيبي،  فأصبح يتكون  من مكونين فرعيين ؛ المكـــون الأساس  ،ويتكون من نوعين من القواعد. " يحتوي المفردات المعجمية للغة مع خصائصها النحوية والصوتية والدلالية .وكذلك قوانين لإدراج هذه المفردات  في السلسلــة النحوية  التي تولدها القوانين  الأولى في المواضع  التي تتطابق  صفتها مع صفات هذه المفردات "([1])

ج-   تم تطوير قواعد  التكوين ( تكوين الجملة ) .

د-    تم تقديم بديل آخر  للقواعد التركيبية السابقة .

ه-    تم تعديل المكون التحويلي، وتقليص دور القواعد التحويلية،  مما مكن من حل  مجموعة من المشاكل،  كمشكلة اللاتناه في طول الجمل ؛ حين تتداخل  الجملة الواحدة في الأخرى ، وبدون  حدود ، وأسندت للقوانين التحويلية   وظيفة جديدة، هي  تصفية الجمل الصحيحة نحويا من غير الصحيحة( [2] )

و-    أصبح للدلالة مكون خاص هو المكون الدلالي semantic compoment ، يشتغل على خرج البنية العميقة .

ز-    تم عرض ثلاثة أنواع من المكونات  تترابط فيما بينها،  يشتمل كل منها  على نظام خاص من القواعد ، هي: المكون التركيبي ، والمكون الدلالي ، والمكون الفونولوجي ([3]) . وهو ما نوضحه الشكل التالي :


 
تحليل جملة :" رأى الباحث جميع أسوار الطين البالية  بسجلماسة ".حسب خطوات المكون التركيبي
و- ب- ج ـــــــ  ف +م س+ م سو+ م ح
                    ف + تع + س+ م سو + م ح
                   ف + تع +س +سو + م س + م ح
                   ف + تع + س+سو+م إ +م ص+م ح
                   ف+ تع+س+سو+س+م س+م ص+م ح
                   ف+ تع+س+سو+س+تع+س+م ص+مح
                  ف+تع+س+سو+س+تع+س+تع+ص+م ح
                  ف+تع+س+سو+س+تع+س+تع+ص+ح+مم
                  ف+تع+س+سو+س+تع+س+تع+ص+ح+س+س                  رأى+ال+باحث+جميع+أسوار+ال+طين+ال+بالية+ب+سجل+ماسة
التشجير:
 

1) حمدان رضوان أبو عاصي : التطورات النظرية والمنهجية  للنظرية  التوليدية في نصف قرن ،  مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والإنسانية ، ص:237
2)  حمدان رضوان أبو عاصي : التطورات النظرية والمنهجية  للنظرية  التوليدية في نصف قرن ،  مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والإنسانية،ص: 138-139.
3) تشومسكي:جوانب من النظرية النحوية ، تر ،: مرتضي جواد باقر ، ص:177.-180، وأيضا ، ميشال زكريا :الألسنية التوليدية والتحويلية  وقواعد اللغة العربية ( النظرية الألسنية ، ص: 157-160.

هل أعجبك الموضوع ؟

هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق محفوظة لمدونةزفرات ©2012-2013 | ، . |