الدرس اللغوي: شعرية اللغة واحة اللغة العربية(ص:108)

 

المكون: علوم اللغة                               - الثانوية التأهيلية: قاسيطة

الموضوع : شعرية اللغة(ص:108)              -  الأستاذ: حسـن إدريســــي
المستوى: 2 بكالوريا علوم إنسانية   

المدة الزمنية : 55.د                                                                                   
الوسائل التعليمية- التعلمية: الكتاب المدرسي "واحة اللغة العربية"،المناقشة.الحوار والإعداد القبلي، السبورة.
الأهداف:    
- رصد تجليات شعرية اللغة         -  تمثل وظيفتها وأثرها الجمالي

تمهيد:

تمهيــــــد:
لمواكبة تطورات الخطاب الشعري الحديث تم استثمار بعض المناهج الحديثة في التحليل خاصة منها اللسانية فظهرت عدة اتجاهات منها الشعرية البنيوية التي بحثت في مجموع الخصائص الأدبية التي تجعل من النص نصا أدبيا. فكيف يمكن الوقوف على شعرية اللغة في القصيدة الحديثة؟
ملاحظة واستقراء: 

- يعبر الشاعر عن الإحساس بالغربة في وطنه.مما دفعه إلى الاستغراب والرفض .
   وهذا هو المعنى المادة الذي بإمكان الشاعر أن يعبر عنه بطريقة نثرية مباشرة.غير أنه شكله بطريقة أخرى هي الشعر. هنا نفرق بين الشكل والمادة.                 
 - فالمادة هي الوواقعة العقلية، أو الأنطولوجية.(علم دراسة الموجودات).
 اما المادة : فهي المادة نفسها كما تصوغها العبارة.
  إذن فلامدلول واحد والاختلاف يتجلى في العلاقة بين الكلمات أي الشكل التعبيري.
- نستنتج أن جمال المعنى لا يكمن فيما قيل بل في الطريقة التي قيل بها.
استنتاج1:
   الفرق بين الشعر والنثر يستحدد في المعطيات اللغوية الداخليةوليس من خلال المضامين المعبرة عن تلك المعطيات.
1)الانزياح الدلالي:
  - يتبين أن ه يتضمن انزياحا على مستوى الدلالةحيث ربط الشاعر بين نامت(سكون+غياب الحركة+راحة...) و اليد(عضو حي + جزء من الإنسان+ -عاقل). محدثا بذلك منافرة بين المسند والمسند إليه. مما استدعى تدخل المتتلقي لإحداث الانسجام بينهما. هنا يتضح لنا أن الشاعر يخلق انزياحا عن اللغة المألوفة ليستعيض عنها بلغة إيحائية غير مباشرة.وأن المتلقي يعيد الانسجام ويحقق الملاءمة الدلالية.
استنتاج2:
  من شعرية اللغة الانزياح الدلالي ويتحقق بالانزياح عن اللغة المألوفة عبر ميكانيزمين:
  أ- عرض الانزياح: وهو من صنع الشاعر الذي يخلق منافرة دلالية بعرض المعنى الحخرفي للعبارة.
   ب- نفي الانزياح: وهو عمل المتلقي الذي يقلص الانزياح عبر الملاءمة الدلالية وإعادة المعقولية اللغوية وبالتالي صياغة المعنى الإيحائي للعبارة.
2) النزياح النحوي:
    - 1 جف على خطواته قلبه====   - إسناد فعل الجفاء إلى القلب – الضمير الموظف ضمير الغائب يعود على مجهول.  -  قدم أيضا الجار والمجرور على الفاعل الملازم للفعل.
  ==== والأصل : جف قلبه على خطواته.
      3- كان على عينيه نور الكفاحْ===== الكفاحْ موقعها الإعرابي الإضافة وحقها الجر ونجد أن الشاعر اتى بها ساكنة.
3) الانزياح العروضي:
- الشاعر الحديث بصفة عامة انزاح عن البنية الإيقاعية التقليدية فتجاوز نظام الشطرين وعوضه بنظام الأسطر الشعرية كاسرا وحدة القافية والروي. ( تفعيلة بحر الرجز.
استنتاج3: من تجليات شعرية اللغة الانزياح النحوي والعروضي في النص الشعري الحديث حيث انزاح الشاعر الحديث عن قواعد النحو وعدم تحديد الضمير مع تكسير بنية الإيقاع.


هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونةزفرات ©2012-2013 | ، . |