المدارس البنيوية ومناهجها من سوسير حتى سابير

  حسن إدريسي    
مدرسة جونيف (البنيوية التقليدية)مع دي سوسير
  البنيوية الأوروبية  -  البنيوية الأمريكية
1- مدرسة جونيف :
   


  استند تلاميذ سوسير  ؛ شالز باليchalez bally  (1865-1947)، وألبير سيشهاي albert secheheye  ( 1870-1946)  وهنري فراي  henri frei   إلى تعاليم أستاذهم وتنظيراته  اللسانية  مشكلين بذلك  مدرسة اصطلح عليها  مدرسة جونيف ، وقد تميزت هذه المدرسة "  بنزعة قوية إلى الدراسات  التي تعالج العنصر الانفعالي ( التأثيري )  في اللغة، عن طريق  التمسك باللسانيات الآنية ، والإيمان بأن اللغة نظام  ذو وظيفة اجتماعية مهمة ويمكن التماس الصورة    التقليدية  لهذه المدرسة  في النظرة اللسانية لشالز بالي "().ذلك أن شالزبالي  اشتهر بكونه مؤسسا  للأسلوبية العقلانية  rational stylistics  التي كان همها هو فحص  التعابير اللسانية  الانفعالية  بوجـه عام .فكل حدث من أحداث النطق يحمل  طابعا شخصيا أو انفعاليا. وعلى نهج سوسير لجأ شالز بالي إلى التمييز  ين اللغة واللسان والكلام ، وطور من خلال ذلك نظــــريته  الخاصـــة بالتحقق    actualisation . وعملية التحقق  هذه  تتعلق بتحول اللغة إلى كلام ؛ أي  من الافتراض إلى التحقق الواقعي . كما قام  بتأسيس نظريته على  المناظرة السنيتاجمية  والوظيفية  syntagmatic and  functional transpostion ؛ وتعنى هذه النظرية  بالمبادئ التي  تحكم عملية  تغيير العلامة  اللغوية لوظيفتها النحوية دون أن تغير من  معناها المعجمي الأساسي . وقام كذلك  بفحص التواليف النظمية ( أي توليف الكلمات  على مستوى النظم )،  وكان في هذه المسألة منتصرا لمبدأ الثنائية binarity ().

                     اضغط هنـــا لمتابعة القراءة

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونةزفرات ©2012-2013 | ، . |